1- ان عقلية الجماهير متقلبة فى مفاهيمها وحركاتها تندفع بسهولة نحو التقبل وتنساق فى يسر ايضا نحو التصدى ولهذا يسهل اثارتها والتأثير فيها ويمكن استغلال هذه الصفة واثارة عواطف الافراد بواسطة برامج تتفق وميولهم والاستفادة من تقبلهم لهذه المواقف .
2- سهولة الايحاء الى الجماهير التى تأخذ عادة بالظاهر لا الباطن فهى لاتنتقد ولاتحلل لانها تفكر بسرعة وتطفو الصور فى عقليتها فتستبعد عن التجريد والتعميم وفهم المواقف على حقائقها وهذه الظاهرة ملموسة فى تقبل الاشاعات الكاذبة والمغرضة .
3- تميل الجماهير الى المبالغة وذلك لبساطة مشاعرها كما تميل الى الغلو وعدم التقيد ولهذا تضعف روح التشكك والريبة وروح التردد او التعمق فى النظر الى التفاصيل والبحث وعدم الشعور بالمسئولية وتقدير العواقب من صفات الجماهير ايضضا مما يجعلها تنحدر احيانا الى فعل السوء والميل الى الفوضى وليس معنى ذلك ان هذه الصفات من الصفات المستمرة للجماهير فكثيرا مايتصرف الجماهير تصرفات متزنة ومثالية وذلك اذا ما احسن قيادتها وتوجيهها وارشادها فاعمال البطولات والتفاتنى فى الاخلاص والوفاء من اهم الصفات فى الجماهير ايضا ولذلك يستفاد فى برامج الاعلام لكسب عواطف الجماهير وتنظيم قيادتهم وتوجيهها توجيها سليما
4- عدم تسامح الجماهير فى عادتها وتقاليدها ولذلك يجب ان تكون برامج الاعلام متمشية مع تلك العادات والتقاليد لان الجماهير ليس لديها الاستعداد للتنازل عنها والبرامج التى تقف ضد العادات والتقاليد تكون غالبا مصيرها الفشل
5- تندفع الجماهير نحو ماتعتقد انه فى صالحهها متأثرة بمشاعرها بدون التفكير فى حقيقة الامور وتفشل برامج الاعلام اذا تعارضت مع ماتعتقد الجماهير انه من حقها او فيه صالحها
6- لاتقف الجماهير امام التغير الهادف الى التقدم اذا اقتنعت بذلك ووجدت القيادات المناسبة للتأثير عليها واجيد وضع برامج الاعلام الى التغير المطلوب
التصنيف:
التسويق