تنطوى عملية الاتصال على ارسال او انتاج رسالة من شخص واستقبال اخر لها
فالقائم بالاتصال يسعى الى التأثير على شخص معين او جماعة من الناس او الجمهور عموما ولكن يحدث ان يستقبل رسالته اخرون لم يكن يهدف الى التأثير عليهم او قد تصل لاشخاص لايريد ان تصلهم رسالته وقد يحدث الاحتمالين ولذلك يجب التفرقة بين المستقبلين للرسائل الاعلامية لكى نحدد الفرد الذى نسعى للوصول اليه
واى عملية اتصال تتضمن نوعين من الاستجابات
استجابة يهدف اليها الفرد الذى ينتج الرسالة
استجابة تحدث فى الفرد الذى يستقبل الرسالة
فالقراء مثل الكتاب لهم اهداف ويجب ان يأخذ تحليل اى طرف اتصالى فى الاعتبار وجهتى النظر فحين يكون الهدفان مستقبلين او يكمل بعضهما الاخر يستمر الاتصال وينجح الاعلام ولانستطيع ان ندعى ان تأثيرات جميع انواع الاتصال هى تلك التى يهدف اليها القائم بالاتصال فالمستقبلين او الجمهور لايستجيبون دائما استجابات تتفق مع هدف العدو اى يحدث تعارض بينهما يؤدى الى انهيار الاتصال فاذا عرفنا ان الاتصال يحدث لان فرد ما يرغب فى التاثير على السلوك يجب ان اسال
من هو مستقبل الرسالة
وماهو الهدف من الرسالة
التصنيف:
التسويق